فصل: فصل في تخريج الأحاديث الواردة في السورة الكريمة:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.[سورة الطور: الآيات 25- 31].

{وَأَقْبَلَ بَعْضُهُمْ عَلى بَعْضٍ يَتَساءَلُونَ (25) قالوا إِنَّا كُنَّا قَبْلُ فِي أَهْلِنا مُشْفِقِينَ (26) فَمَنَّ اللَّهُ عَلَيْنا وَوَقانا عَذابَ السَّمُومِ (27) إِنَّا كُنَّا مِنْ قَبْلُ نَدْعُوهُ إِنَّهُ هُوَ الْبَرُّ الرَّحِيمُ (28) فَذَكِّرْ فَما أَنْتَ بِنِعْمَةِ رَبِّكَ بِكاهِنٍ وَلا مَجْنُونٍ (29) أَمْ يَقولونَ شاعِرٌ نَتَرَبَّصُ بِهِ رَيْبَ الْمَنُونِ (30) قُلْ تَرَبَّصُوا فَإِنِّي مَعَكُمْ مِنَ الْمُتَرَبِّصِينَ (31)}.
{وَأَقْبَلَ} الواو حرف عطف ماض {بَعْضُهُمْ} فاعل {عَلى بَعْضٍ} متعلقان بالفعل والجملة معطوفة على ما قبلها {يَتَساءَلُونَ} مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة حال {قالوا} ماض وفاعله والجملة مستأنفة {إِنَّا} إن واسمها {كُنَّا} كان واسمها {قَبْلُ} ظرف زمان {فِي أَهْلِنا} متعلقان بما بعدهما {مُشْفِقِينَ} خبر كان وجملة كنا خبر إن وجملة إنا مقول القول {فَمَنَّ} الفاء حرف عطف وماض {اللَّهُ} لفظ الجلالة فاعل والجملة معطوفة على ما قبلها {عَلَيْنا} متعلقان بالفعل {وَوَقانا} الواو حرف عطف وماض ومفعوله والفاعل مستتر {عَذابَ} مفعول به ثان {السَّمُومِ} مضاف إليه والجملة معطوفة على ما قبلها {إِنَّا} إن واسمها {كُنَّا} كان واسمها {مِنْ قَبْلُ} متعلقان بندعوه وجملة كنا خبر إن والجملة الاسمية إنا مقول القول {نَدْعُوهُ} مضارع وفاعله ومفعوله والجملة خبر كنا {إِنَّهُ} إن واسمها {هُوَ} ضمير فصل {الْبَرُّ الرَّحِيمُ} خبران والجملة الاسمية تعليلية لا محل لها {فَذَكِّرْ} الفاء حرف استئناف وأمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة {فَما} الفاء حرف تعليل وما نافية عاملة عمل ليس {أَنْتَ} اسمها {بِنِعْمَةِ} متعلقان بالنفي الذي أفادته ما {رَبِّكَ} مضاف إليه {بِكاهِنٍ} مجرور لفظا منصوب محلا على أنه خبر ما {وَلا مَجْنُونٍ} معطوف عليه وجملة ما أنت تعليل {أَمْ} حرف عطف بمعنى بل {يَقولونَ} مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة مستأنفة {شاعِرٌ} خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو شاعر والجملة الاسمية مقول القول {نَتَرَبَّصُ} مضارع فاعله مستتر والجملة صفة {بِهِ} متعلقان بالفعل {رَيْبَ} مفعول به {الْمَنُونِ} مضاف إليه {قُلْ} أمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة لا محل لها {تَرَبَّصُوا} أمر مبني على حذف النون والواو فاعله والجملة مقول القول {فَإِنِّي} الفاء للتعليل وإن واسمها {مَعَكُمْ} ظرف مكان {مِنَ الْمُتَرَبِّصِينَ} خبر إن والجملة الاسمية تعليل.

.[سورة الطور: الآيات 32- 38].

{أَمْ تَأْمُرُهُمْ أَحْلامُهُمْ بِهذا أَمْ هُمْ قَوْمٌ طاغُونَ (32) أَمْ يَقولونَ تَقولهُ بَلْ لا يُؤْمِنُونَ (33) فَلْيَأْتُوا بِحَدِيثٍ مِثْلِهِ إِنْ كانُوا صادِقِينَ (34) أَمْ خُلِقُوا مِنْ غَيْرِ شَيْءٍ أَمْ هُمُ الْخالِقُونَ (35) أَمْ خَلَقُوا السَّماواتِ وَالْأَرْضَ بَلْ لا يُوقِنُونَ (36) أَمْ عِنْدَهُمْ خَزائِنُ رَبِّكَ أَمْ هُمُ الْمُصَيْطِرُونَ (37) أَمْ لَهُمْ سُلَّمٌ يَسْتَمِعُونَ فِيهِ فَلْيَأْتِ مُسْتَمِعُهُمْ بِسُلْطانٍ مُبِينٍ (38)}.
{أَمْ} حرف عطف {تَأْمُرُهُمْ} مضارع ومفعوله {أَحْلامُهُمْ} فاعل والجملة معطوفة على ما قبلها {بِهذا} متعلقان بالفعل {أَمْ} حرف عطف {هُمْ قَوْمٌ} مبتدأ وخبره {طاغُونَ} صفة والجملة معطوفة على ما قبلها {أَمْ} حرف عطف {يَقولونَ} مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة معطوفة على ما قبلها {تَقولهُ} ماض ومفعوله والفاعل مستتر والجملة مقول القول {بَلْ} حرف عطف {لا} نافية {يُؤْمِنُونَ} مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة معطوفة على ما قبلها {فَلْيَأْتُوا} الفاء الفصيحة ومضارع مجزوم بلام الأمر والواو فاعله والجملة جواب الشرط المقدر {بِحَدِيثٍ} متعلقان بالفعل {مِثْلِهِ} صفة {إِنْ} شرطية جازمة {كانُوا صادِقِينَ} كان واسمها وخبرها والجملة ابتدائية {أَمْ} حرف عطف {خُلِقُوا} ماض مبني للمجهول والواو نائب فاعل {مِنْ غَيْرِ} متعلقان بالفعل {شيء} مضاف إليه {أَمْ} حرف عطف {هُمُ الْخالِقُونَ} مبتدأ وخبره والجملة معطوفة على ما قبلها {أَمْ} حرف عطف {خَلَقُوا} ماض وفاعله {السَّماواتِ} مفعول به {وَالْأَرْضَ} معطوف عليه والجملة معطوفة على ما قبلها {بَلْ} حرف عطف وإضراب {لا} نافية {يُوقِنُونَ} مضارع مرفوع والواو فاعله {أَمْ} حرف عطف {عِنْدَهُمْ} ظرف مكان متعلق بمحذوف خبر مقدم {خَزائِنُ} مبتدأ مؤخر {رَبِّكَ} مضاف إليه والجملة معطوفة على ما قبلها {أَمْ} حرف عطف {هُمُ الْمُصَيْطِرُونَ} مبتدأ وخبره والجملة معطوفة على ما قبلها {أَمْ} حرف عطف {لَهُمْ} خبر مقدم {سُلَّمٌ} مبتدأ مؤخر والجملة معطوفة على ما قبلها {يَسْتَمِعُونَ} مضارع مرفوع والواو فاعله {فِيهِ} متعلقان بالفعل والجملة صفة سلم {فَلْيَأْتِ} الفاء الفصيحة ومضارع مجزوم بلام الأمر وعلامة جزمه حذف حرف العلة {مُسْتَمِعُهُمْ} فاعل {بِسُلْطانٍ} متعلقان بالفعل {مُبِينٍ} صفة سلطان والجملة الفعلية جواب شرط غير جازم.

.[سورة الطور: الآيات 39- 42].

{أَمْ لَهُ الْبَناتُ وَلَكُمُ الْبَنُونَ (39) أَمْ تَسْئَلُهُمْ أَجْرًا فَهُمْ مِنْ مَغْرَمٍ مُثْقَلُونَ (40) أَمْ عِنْدَهُمُ الْغَيْبُ فَهُمْ يَكْتُبُونَ (41) أَمْ يُرِيدُونَ كَيْدًا فَالَّذِينَ كَفَرُوا هُمُ الْمَكِيدُونَ (42)}.
{أَمْ} حرف عطف {لَهُ} خبر مقدم {الْبَناتُ} مبتدأ مؤخر والجملة معطوفة على ما قبلها {وَلَكُمُ} خبر مقدم {الْبَنُونَ} مبتدأ مؤخر مرفوع بالواو لأنه ملحق بجمع المذكر السالم والجملة معطوفة على ما قبلها {أَمْ} حرف عطف {تَسْئَلُهُمْ} مضارع ومفعوله والفاعل مستتر {أَجْرًا} مفعول به ثان {فَهُمْ} حرف عطف ومبتدأ {مِنْ مَغْرَمٍ} متعلقان بما بعدهما {مُثْقَلُونَ} خبر والجملة معطوفة على ما قبلها {أَمْ} حرف عطف {عِنْدَهُمُ} ظرف مكان متعلق بمحذوف خبر مقدم {الْغَيْبُ} مبتدأ مؤخر {فَهُمْ} حرف عطف ومبتدأ {يَكْتُبُونَ} مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة خبر المبتدأ والجملة الاسمية معطوفة على ما قبلها {أَمْ} حرف عطف {يُرِيدُونَ} مضارع مرفوع والواو فاعله {كَيْدًا} مفعول به والجملة معطوفة على ما قبلها {فَالَّذِينَ} حرف استئناف ومبتدأ {كَفَرُوا} ماض وفاعله والجملة صلة الذين {هُمُ الْمَكِيدُونَ} مبتدأ وخبر والجملة الاسمية خبر الذين.

.[سورة الطور: الآيات 43- 45].

{أَمْ لَهُمْ إِلهٌ غَيْرُ اللَّهِ سُبْحانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ (43) وَإِنْ يَرَوْا كِسْفًا مِنَ السَّماءِ ساقِطًا يَقولوا سَحابٌ مَرْكُومٌ (44) فَذَرْهُمْ حَتَّى يُلاقُوا يَوْمَهُمُ الَّذِي فِيهِ يُصْعَقُونَ (45)}.
{أَمْ} حرف عطف {لَهُمْ} خبر مقدم {إِلهٌ} مبتدأ مؤخر والجملة معطوفة على ما قبلها {غَيْرُ} صفة {اللَّهِ} لفظ الجلالة مضاف إليه {سُبْحانَ} مفعول مطلق لفعل محذوف {اللَّهِ} لفظ الجلالة مضاف إليه {عَمَّا} متعلقان بسبحان {يُشْرِكُونَ} مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة صلة ما {وَإِنْ} الواو حرف استئناف وإن حرف شرط جازم {يَرَوْا} مضارع مجزوم.......

.[سورة الطور: الآيات 46- 49].

{يَوْمَ لا يُغْنِي عَنْهُمْ كَيْدُهُمْ شَيْئًا وَلا هُمْ يُنْصَرُونَ (46) وَإِنَّ لِلَّذِينَ ظَلَمُوا عَذَابًا دُونَ ذَلِكَ وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لَا يَعْلَمُونَ (47) وَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ فَإِنَّكَ بِأَعْيُنِنَا وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ حِينَ تَقُومُ (48) وَمِنَ اللَّيْلِ فَسَبِّحْهُ وَإِدْبارَ النُّجُومِ (49)}.
{يَوْمَ} بدل من يومهم {لا} نافية {يُغْنِي} مضارع مرفوع {عَنْهُمْ} متعلقان بالفعل {كَيْدُهُمْ} فاعل {شَيْئًا} مفعول به والجملة في محل جر بالإضافة {وَلا} حرف عطف ولا نافية {هُمْ} مبتدأ {يُنْصَرُونَ} مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة الفعلية خبر هم والجملة الاسمية معطوفة على ما قبلها {وَإِنَّ} الواو حرف استئناف وإن حرف مشبه بالفعل {لِلَّذِينَ} خبر مقدم {ظَلَمُوا} ماض وفاعله والجملة صلة {عَذابًا} اسم إن المؤخر {دُونَ} ظرف مكان {ذلِكَ} مضاف إليه {وَلكِنَّ أَكْثَرَهُمْ} لكن واسمها {لا} نافية {يَعْلَمُونَ} مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة الفعلية خبر لكن والجملة الاسمية معطوفة على ما قبلها.
{وَاصْبِرْ} الواو حرف استئناف وأمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة {لِحُكْمِ} متعلقان بالفعل {رَبِّكَ} مضاف إليه {فَإِنَّكَ} الفاء حرف تعليل وإن واسمها {بِأَعْيُنِنا} متعلقان بمحذوف خبر إن والجملة الاسمية تعليل {وَسَبِّحْ} حرف عطف وأمر فاعله مستتر {بِحَمْدِ} متعلقان بالفعل {رَبِّكَ} مضاف إليه والجملة معطوفة على ما قبلها {حِينَ} ظرف زمان {تَقُومُ} مضارع فاعله مستتر والجملة في محل جر بالإضافة {وَمِنَ اللَّيْلِ} حرف عطف وجار ومجرور متعلقان بما بعدهما {فَسَبِّحْهُ} الفاء زائدة وأمر ومفعوله والفاعل مستتر {وَإِدْبارَ} حرف عطف وإدبار منصوب بنزع الخافض {النُّجُومِ} مضاف إليه. اهـ.

.فصل في تخريج الأحاديث الواردة في السورة الكريمة:

قال الزيلعي:
سورة الطور ذكر فِيهَا خَمْسَة أَحَادِيث:
1258- قوله:
عَن عَلّي أَنه سَأَلَ يَهُودِيّا أَيْن مَوضِع النَّار فِي كتابكُمْ قال فِي الْبَحْر قال لَا أرَاهُ إِلَّا صَادِقا لقوله: {وَالْبَحْر الْمَسْجُور}.
قلت رَوَاهُ الْبَيْهَقِيّ فِي كتاب الْبَعْث والنشور عَن الْحَاكِم بِسَنَدِهِ إِلَى حَمَّاد بن سَلمَة عَن دَاوُد بن أبي هِنْد عَن سعيد بن الْمسيب قال قال عَلّي لرجل من الْيَهُود أَيْن جَهَنَّم قال الْبَحْر قال مَا أرَاهُ إِلَّا مَاء قال: {وَالْبَحْر الْمَسْجُور} {وَإِذا الْبحار سجرت} انتهى.
وَرَوَاهُ الطَّبَرِيّ فِي تَفْسِيره عَن ابْن عَلَيْهِ ثَنَا دَاوُد بن أبي هِنْد بِهِ.
1259- الحَدِيث الأول:
عَن جُبَير بن مطعم قال «أتيت رَسُول الله صلى الله عليه وسلم ُأكَلِّمهُ فِي الْأسَارَى فَأَلْفَيْته فِي صَلَاة الْفجْر يقرأ سُورَة الطّور فَلَمَّا بلغ {إِن عَذَاب رَبك لوَاقِع} أسلمت خوفًا من أَن ينزل الْعَذَاب».
قلت لم أَجِدهُ كَذَلِك فقد أخرجه الْجَمَاعَة إِلَّا التِّرْمِذِيّ كلهم فِي الصَّلَاة من حَدِيث مُحَمَّد بن جُبَير بن مطعم عَن أَبِيه قال «سَمِعت رَسُول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ بِالطورِ فِي صَلَاة الْمغرب زَاد البُخَارِيّ فِي طَرِيق فَلَمَّا بلغ هَذِه الْآيَة {أم خلقُوا من غير شَيْء أم هم الْخَالِقُونَ} إِلَى آخرهَا كَاد قلبِي يطير» انْتَهَى وَزَاد فِي طَرِيق آخر «وَكَانَ قد جَاءَ فِي فدَاء الْأسَارَى يَوْم بدر».
1260- الحَدِيث الثاني:
قال رَسُول الله صلى الله عليه وسلم «إِن الله يرفع ذُرِّيَّة الْمُؤمن فِي دَرَجَته وَإِن كَانُوا دونه لِيُقِر بهم عينه».
قلت رَوَاهُ الْبَزَّار فِي مُسْنده من حَدِيث قيس بن الرّبيع عَن عَمْرو بن مرّة عَن سعيد بن جُبَير عَن ابْن عَبَّاس رَفعه إِلَى النَّبِي صلى الله عليه وسلم قال «إِن الله ليرْفَع ذُرِّيَّة الْمُؤمن إِلَيْهِ فِي دَرَجَته وَإِن كَانُوا دونه فِي الْعَمَل لِيُقِر بهم عينه» ثمَّ قرأ {وَالَّذين آمنُوا وَاتَّبَعتهمْ ذُرِّيتهمْ بِإِيمَان} الْآيَة انْتَهَى وَقال هَذَا حَدِيث لَا نعلم أحدا أسْندهُ إِلَّا قيس وَقد رَوَاهُ الثَّوْريّ عَن عَمْرو بن مرّة عَن سعيد عَن ابْن عَبَّاس مَوْقُوفا انتهى.
وَكَذَلِكَ رَوَاهُ أَبُو نعيم فِي كتاب الْحِلْية فِي تَرْجَمَة سعيد بن جُبَير عَن قيس بن الرّبيع بِهِ مَرْفُوعا وَقال حَدِيث غَرِيب تفرد بِهِ قيس عَن عَمْرو بن مرّة انتهى.
وَكَذَلِكَ رَوَاهُ ابْن مرْدَوَيْه فِي تَفْسِيره من حَدِيث قيس بِهِ عَن ابْن عَبَّاس قال قال رَسُول الله صلى الله عليه وسلم «إِن الله ليرْفَع» الحَدِيث.
وَكَذَلِكَ رَوَاهُ الثَّعْلَبِيّ وَمن طَرِيقه الْبَغَوِيّ فِي تفسيريهما.
وَرَوَاهُ ابْن عدي فِي الْكَامِل وَضعف قيسا عَن أَحْمد وَابْن معِين وَابْن الْمُبَارك وَلينه ابْن عدي وَنقل عَن شُعْبَة أَنه قال فِيهِ لَا بَأْس بِهِ انتهى.
وَالْمَوْقُوف الَّذِي أَشَارَ إِلَيْهِ الْبَزَّار رَوَاهُ عبد الرَّزَّاق فِي تَفْسِيره أَنا الثَّوْريّ عَن عَمْرو بن مرّة بِهِ فَذكره مَوْقُوفا.
وَمن طَرِيق عبد الرَّزَّاق رَوَاهُ الْحَاكِم فِي الْمُسْتَدْرك وَسكت عَنهُ.
وَعَن الْحَاكِم رَوَاهُ الْبَيْهَقِيّ فِي كتاب الِاعْتِقَاد وَكَذَلِكَ رَوَاهُ الطَّبَرِيّ وَابْن أبي حَاتِم فِي تفسيريهما.
1261- الحَدِيث الثالث:
عَن قَتَادَة أَنه قيل لَهُ فِي قوله تعالى: {غلْمَان لَهُم كَأَنَّهُمْ لُؤْلُؤ مَكْنُون} هَذَا الْخَادِم فَكيف المخدوم فَقال قال رَسُول الله صلى الله عليه وسلم «وَالَّذِي نَفسِي بِيَدِهِ إِن فضل المخدوم عَلَى الْخَادِم كفضل الْقَمَر لَيْلَة الْبَدْر عَلَى سَائِر الْكَوَاكِب».
قلت رَوَاهُ عبد الرَّزَّاق فِي تَفْسِيره أخبرنَا معمر عَن قَتَادَة فِي قوله تعالى: {كَأَنَّهُمْ لُؤْلُؤ مَكْنُون} قال بَلغنِي أَنه قيل للنَّبِي صلى الله عليه وسلم يَا رَسُول الله هَذَا الْخَادِم فَكيف المخدوم فَقال «وَالَّذِي نَفسِي بِيَدِهِ» إِلَى آخِره.
وَرَوَاهُ الطَّبَرِيّ حَدثنَا يُونُس بن عبد الْأَعْلَى ثَنَا ابْن ثَوْر عَن معمر بِهِ سَوَاء.
وَرَوَاهُ أَيْضا حَدثنَا بشر بن معَاذ ثَنَا يزِيد بن هَارُون ثَنَا سعيد عَن قَتَادَة أَن رجلا قال يَا رَسُول الله هَذَا الْخَادِم فَكيف المخدوم إِلَى آخِره.
وَأخرجه الثَّعْلَبِيّ عَن الْحسن فَقال أَنا الْحُسَيْن بن مُحَمَّد بن فَنْجَوَيْهِ ثَنَا عبد الله بن إِبْرَاهِيم بن أَيُّوب الْبونِي ثَنَا الْحُسَيْن بن الْمكتب الْموصِلِي ثَنَا الْمُعَلَّى بن مهْدي أَنا مِسْكين بن حَوْشَب عَن الْحسن فِي هَذِه الْآيَة وَيَطوف عَلَيْهِم غلْمَان لَهُم كَأَنَّهُمْ لُؤْلُؤ مَكْنُون قال قالوا يَا رَسُول الله الْخَادِم كَاللُّؤْلُؤِ فَكيف بالمخدوم قال «كَمَا بَين الْقَمَر لَيْلَة الْبَدْر وَالْكَوَاكِب» انتهى.
1262- الحَدِيث الرابع:
عَن النَّبِي صلى الله عليه وسلم «إِن أدنَى أهل الْجنَّة منزلَة من يُنَادي الْخَادِم من خُدَّامه فَيُجِيبهُ ألف بِبَابِهِ لبيْك لبيْك».
قلت رَوَاهُ الثَّعْلَبِيّ أَنا الْحُسَيْن بن مُحَمَّد بن فَنْجَوَيْهِ ثَنَا أَحْمد بن عَلّي بن عمر ابْن حُبَيْش ثَنَا مُحَمَّد بن أَحْمد بن عَاصِم ثَنَا عمر بن عبد الْعَزِيز الْبَصْرِيّ ثَنَا يُوسُف بن أبي طيبَة عَن وَكِيع بن الْجراح عَن هِشَام بن عُرْوَة عَن أَبِيه عَن عَائِشَة قالت قال رَسُول الله صلى الله عليه وسلم «إِن أدنَى أهل الْجنَّة منزلَة من يُنَادي الْخَادِم فَيُجِيبهُ ألف يُنَادِيه كلهم لبيْك لبيْك» انتهى.
وَفِي التِّرْمِذِيّ عَن عَمْرو بن الْحَارِث أَن دَرَّاجًا أَبَا السَّمْح حَدثهُ عَن أبي الْهَيْثَم عَن أبي سعيد عَن النَّبِي صلى الله عليه وسلم قال «إِن أدنَى أهل الْجنَّة منزلَة الَّذِي لَهُ ثَمَانُون ألف خَادِم وَاثْنَتَانِ وَسَبْعُونَ زَوْجَة وَينصب لَهُ فِيهِ من لُؤْلُؤ وَزَبَرْجَد وَيَاقُوت كَمَا بَين الْجَابِيَة وَصَنْعَاء» انتهى.
وَهُوَ فِي الفردوس عَن عَائِشَة بِلَفْظ المُصَنّف.
1263- الحَدِيث الخامس:
عَن رَسُول الله صلى الله عليه وسلم أَنه قال «من قرأ سُورَة الطّور كَانَ حَقًا عَلَى الله أَن يُؤمنهُ من عَذَابه وَأَن يُنَعِّمَهُ فِي جنته».
قلت رَوَاهُ الثَّعْلَبِيّ أَنا أَبُو الْحسن الْفَارِسِي ثَنَا أَبُو مُحَمَّد بن أبي حَامِد ثَنَا أَبُو جَعْفَر مُحَمَّد بن الْحسن الْأَصْبَهَانِيّ ثَنَا المؤمل بن إِسْمَاعِيل ثَنَا سُفْيَان الثَّوْريّ ثَنَا أسلم الْمنْقري عَن عبد الله بن عبد الرَّحْمَن بن أَبْزَى عَن أَبِيه عَن أبي بن كَعْب قال قال رَسُول الله صلى الله عليه وسلم «من قرأ سُورَة وَالطور». إِلَى آخِره سَوَاء.
وَرَوَاهُ ابْن مرْدَوَيْه فِي تَفْسِيره بسنديه الْمُتَقَدِّمين فِي آل عمرَان.
وَرَوَاهُ الواحدي فِي تَفْسِيره الْوَسِيط بِسَنَدِهِ الْمُتَقَدّم فِي يُونُس. اهـ.

.فصل في ذكر آيات الأحكام في السورة الكريمة:

قال إلكيا هراسي:
سورة الطور: